أخطر أنواع الخوف

May 17, 2020
 

:ملخص الفيديو

٣ مسببات للخوف

الخوف كلمة مزعجة وشعور سيء يمنع الكثير منا من تحقيق النجاح والإنجاز والترقي، يمنعهم من الشعور بالسعادة، يحرمهم من الإقدام على مشروع جديد أو علاقة جديدة، ويقف عائقا أمام إحداثهم لتغييرات يحتاجونها بحياتهم. الخوف مصيدة يتعثر فيها الكثيرون ولذلك يجب أن نفهم مسبباته لنتجنبه. فما هي سيكولوجية الخوف وخلفيته في علم النفس؟

الخوف في أغلب حالاته هو شعور غير حقيقي وقد أحسن من فسر حروفه باللغة الإنجليزية بشكل يعبر عن ذلك فقال أن

FEAR= False Evidence Appearing Real

فالخوف ينتج عن أوهام تبدو لنا حقيقية، لكنها نتجت من سوء إدارة للعقل مداره ومحوره الألم وهذه هي مسبباته الرئيسية الثلاثة

الخوف من الخسارة

  1.  يمتد الخوف في جميع نواحي حياتنا بسبب هذا الأمر، فيتوقف البعض قبل بدء مشروع معين بسبب خوفهم من فقدان الأمان الوظيفي أو الأمان المالي. ويحجم البعض عن البدء في علاقة جديدة بسبب الخوف من المجهول والخوف من التغيير. ويمتنع البعض عن فعل أمر مهم في حياته خوفا من فقدان حب الآخرين له. وبذلك يغزو الخوف قلوبنا من باب تخيل فقدان السيطرة فيمنعنا من فعل أي جديد. يعيش معظم الناس في قفص الخوف من الخسارة فلا تكن منهم وأطلق لنفسك العنان!

واجه خوفك من الخسارة بربط التغيير بالفوائد المترتبة عليه، لأنك إذا فعلت ذلك عكست صورة التغيير في عقلك من مزعزع للاستقرار وجالب للفشل إلى باب لكثير من المكاسب والمنافع على كل الأصعدة. اسأل نفسك عند التفكير في القيام بجديد: ماذا لو نجحت في مسعاك وتحقق لك ما تريد؟ فكر فيما سيعود عليك من مكاسب من هذا المشروع أو هذه الهواية الجديدة أو تلك العلاقة، فكر في الحرية التي ستحصل عليها من نجاح فكرة البزنس الجديدة التي تشغلك. تعلم إدارة أفكارك فإدارة الأفكار أمر مهم جدا في مواجهة الخوف. وإذا عجز الإنسان عن إدارة أفكاره، تملكه الخوف وغلبته عواطفه، ثم إذا حدث ذلك صار نجاحه وإنجازه مستحيلا.

هناك مبدأ عظيم يسمونه الـ RWID وهو اختصار لهذه الكلمات

 Relative Weight of Importance and Duration

وهو مبدأ يتحدث عما يصاحب الخوف ويأتي معه، وهي أربعة أمور رئيسية. أولها (Relative) وهي كلمة تعبر عن ارتباط الخوف بجميع جوانب حياتك وحرمانك بسبب ذلك من الإقدام. ثانيها (Weight) فأنت بخوفك تعطي وزنا أكبر لأمور بسيطة. وثالثها (Importance) لأن الخوف يضفي أهمية كبيرة على تفاصيل غير مهمة. وأخيرا (Duration) وهي تعبر عن زمن الخوف وامتداده للمستقبل. إذن هي أربعة أمور رئيسية يفكر فيها الناس عند خوفهم، فهذا أمر معين لن أقدم عليه لأنه سيؤثر في جميع جوانب حياتي، ولأن أثره فيها سيكون فادحا عميقا لفترة طويلة من الوقت.

وبفهم هذا المبدأ، يمكنك مواجهة الخوف بالتفكير بنفس الأمور الرئيسية الأربعة بشكل مختلف. قل: إذا أقدمت على هذا المشروع أو التجربة، فسوف أحقق مكاسبا تمتد لجوانب عدة من حياتي، بشكل قوي وعميق، واستمرارية تمتد في مستقبلي وتجعله سعيدا.

الخوف من العجز أو انعدام القدرة

هوما يبعد الشخص عن مواجهة  المصاعب إلى خوف يُفقده فرصا تاريخية لن تتكرر في حياته، ويحرمه حتى من المحاولة فيجلس عاجزا خائفا دون أخذ أي خطوة في الطريق الصحيح.

 

وإدارة الأفكار بشكل صحيح هنا تكون بتغيير الإطار إلى ما يسمى بمبدأ Bring the Joy. فكر في المرح والفرح المصاحب للتجربة وتجنب التفكير في هذه المخاوف التعجيزية. فكر واسأل نفسك، كيف تقوم بتجربتك أو مشروعك الجديد بشكل مرح سلس يجنبني الخوف والعجز؟ كيف أستمتع في طريقي لتحقيق هدفي ؟ فهذه الأسئلة وهذا التفكير جدير بنقل الأمر نقلة نوعية من الجزء العاطفي في المخ إلى الجزء المنطقي. 

الخوف من النتائج

وهو الخوف من ألا تكون النتيجة النهائية مرضية، الخوف من عدم تحقق الهدف المرجو. وهو جانب من الجوانب التي تدفع البعض للعودة للخلف بعد أخذ أول خطوة لأنهم تخيلوا أن ما يواجههم من تحديات سيحرمهم من رؤية الثمار وجنيها. 

والحل هنا أن تفصل نفسك عن التفكير في النتائج وأن تجعل همك الاستمتاع بالرحلة ذاتها وما تفعله كل يوم للاقتراب من الوجهة التي تقصدها. آمن بتوفيق الله لك إذا استيقظت كل يوم عازما على العمل والتعلم والاقتراب من وجهتك. لا تضخم من المحصلة النهائية ولا تسمح للقلق منها أن يخيفك. اعشق المتغيرات وطور مهارات التعامل معها والتأقلم عليها، وكن مرنا مع تقلبات الحياة ومتغيراتها Be comfortable with the uncomfortable!

لا تفزع عند ظهور أمور خارجة عن سيطرتك وآمن بقدرتك على الوصول بفعل ما تراكمه من عمل يومي دؤوب. وهذه واحدة من أهم صفات القادة، فهم أشخاص يؤمنون بالقدرة على تحقيق المستهدفات مهما كانت الصعاب المحيطة بها ولا يتزعزع إيمانهم بذلك نتيجة التقلبات والتغيرات. 

لا تسمح للخوف بقتل أحلامك، ولا تفوت على نفسك الفرص الجبارة بدافع أوهام غير حقيقية. وها قد سردت لك مسببات الخوف الرئيسية وطرق تغيير إطارها وتحويلها لمحفز لنجاحك فاطرد من عقلك وقلبك الخوف وانطلق


احصل على استراتيجيات جديدة كل أسبوع حول كيف تكون أكثر إنتاجية وثقة وسعادة ونجاح، وإنظم الى آلاف المشتركين

Close

كل اسبوع يصلك الجديد من سلاسل وتدريبات في النجاح والقيادة والتأثير وتطوير الذات